أخبار وتقارير

صحيفة لندنية: الحوثيون يحاولون السيطرة على تعز ويسعون لتشكيل مجالس عسكرية في عدن ولحج

يمنات

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إنها علمت من مصادر يمنية وصفتها ب”المطلعة”، أن جماعة الحوثي كثفت الأسابيع الأخيرة من تحركاتها باتجاه السيطرة على محافظة تعز.

و حسب الصحيفة، يحاول مسلحوا الحوثي السيطرة على المحافظة بكل الطرق. حيث تعد تعز من أكبر المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان، غير أن مواطنيها يرفضون أي سيطرة للجماعات المتشددة على المحافظة.

و طبقا لما أوردته الصحيفة، تعقد اجتماعات متواصلة للسلطة المحلية والمشايخ والقوى السياسية من أجل منع سيطرة الحوثيين على المحافظة أسوة ببقية المحافظات الشمالية والغربية.

و حسب ما نقلته الصحيفة، عن مصادرها، توسع الحوثيين في تشكيل المجالس العسكرية، مشيرة إلى أنهم شكلوا مجلسا عسكريا في تعز، واجتمعوا ببرلمانيين والسلطة المحلية، في محاولة لإقناعهم بتسليم المحافظة، غير أن الجميع يرفضون طروحاتهم.

و نوهت الصحيفة، إلى أن الحوثيين يسعون إلى تشكيل مجلسين مماثلين في محافظتي عدن ولحج الجنوبيتين، إضافة إلى تشكيلات عسكرية وفرق للمداهمة والتفجيرات.

و عبرت مصادر عسكرية يمنية عن استغرابها لاستخدام الحوثيين طريقة تشكيل المجالس العسكرية،.

و حسب الصحيفة، وصفت تلك المصادر هذا الأسلوب بأنه «نوع من الانقلاب العسكري ويتناقض مع أي عمل سياسي واتفاقات مبرمة في الساحة اليمنية».

و كان الحوثيون شكلوا مجالس عسكرية في المحافظات التي سيطروا عليها، ويقومون بإدارة الشؤون المالية والإدارية في مؤسسات الدولة اليمنية، سواء الإعلامية أو العسكرية أو المالية، إضافة إلى الشركات النفطية والطيران والمطارات.

و ذكرت الصحيفة، أن المسلحين الحوثيين سينفذون حملة تجنيد واسعة النطاق، عوضا عن تعاملهم المباشر مع العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح والقوى المحلية المحسوبة على نظامه، وهم في مؤسسات الدولة والسلطات المحلية، وما زالوا يمارسون مهامهم بصورة كاملة.

و قالت الصحيفة، إن مصادر رسمية أفادت بأن الحوثيين يرفضون صرف مرتبات موظفي المؤسسات الإعلامية إلا بموافقة ممثليهم المشرفين على تلك المؤسسات.

و كان قبل أسبوعين، قتل أحد القادة العسكريين التابعين للحوثي أثناء محاولته الوصول إلى محافظة لحج، في جنوب البلاد، من أجل استقطاب عناصر تواليهم.

و توفي القيادي في حادث سير، غير أن المكتب السياسي ل«أنصار الله»، اعتبر أن الحادث مدبر وأنه تمت عملية اغتيال العميد نجيب محفوظ المنصوري، الناطق الرسمي للملتقى العام للقوات المسلحة التابع للحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى